الدعوه الى الله
السلام عليكم يسعدنا ان تسجل معنا ليكون لك الاجر فى الدعوه الى الله -اخيكم -منصورحسن
الدعوه الى الله
السلام عليكم يسعدنا ان تسجل معنا ليكون لك الاجر فى الدعوه الى الله -اخيكم -منصورحسن
الدعوه الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعوه الى الله

وقل ربى ذدنى علما
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قال ابوذرالغفارى -رضى الله عنه-يارسول الله-صلى الله عليه وسلم-الاتستعملنى-اى الاتعطنى منصبا-فقال له صلى الله عليه وسلم-انك ضعيف وانهاامانه وانهايوم القيامة ندامه الامن اخذهابحقهاوادى الذى عليه-رواه مسلم-وقال سيدناعمر-رضى الله عنه-والذى نفسى بيده ماقبلت الخلافه الاكمايقبل المضطراكل الميته-ولن تجدللحكم اهلا الااهل الكتاب والسنه-فهم البقيه الصالحه التى تعمرالارض ببقائهم -فعليكم بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم -الفقيرالى الله منصورحسن امين
خطب ومواعظ ودروس ايمانيه = =
ونقول للمسىء للحبيب محمد-صلى الله عليه وسلم-يامن اسأت برسم فى مشفنا=شلت مدى الدهروالتاريخ كفاك=كيف اجترأت على خيرالورى سفها=قدبأت بالخذى ظلاما وافاك=ان الرسول لنوريستضاءبه=ولاكن عميت عن النورعيناكا=قال تعالى =وانك لعلى خلق عظيم=صلى الله عليه وسلم
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » تجليات الله في رمضان
    هل الاحاديث الثلاثة صحيحة وما المغز منهما Icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 8:49 am من طرف Admin

    » ثمرة الصيام
    هل الاحاديث الثلاثة صحيحة وما المغز منهما Icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 8:48 am من طرف Admin

    » قيمه العمل في الاسلام ‫‬
    هل الاحاديث الثلاثة صحيحة وما المغز منهما Icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 8:46 am من طرف Admin

    » تحويل القبله وعظمه الامه
    هل الاحاديث الثلاثة صحيحة وما المغز منهما Icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 8:45 am من طرف Admin

    » رؤية النبيى (صلى الله عليه وسلم)
    هل الاحاديث الثلاثة صحيحة وما المغز منهما Icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 8:44 am من طرف Admin

    » رؤية النبيى (صلى الله عليه وسلم)
    هل الاحاديث الثلاثة صحيحة وما المغز منهما Icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 8:41 am من طرف Admin

    » نهاية شارب الخمر
    هل الاحاديث الثلاثة صحيحة وما المغز منهما Icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2019 1:57 pm من طرف Admin

    » وبالوالدين احسانا
    هل الاحاديث الثلاثة صحيحة وما المغز منهما Icon_minitimeالخميس مارس 21, 2019 11:02 am من طرف Admin

    » كيف ننهض بالامه
    هل الاحاديث الثلاثة صحيحة وما المغز منهما Icon_minitimeالخميس مارس 21, 2019 11:00 am من طرف Admin

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    نوفمبر 2024
    الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
        123
    45678910
    11121314151617
    18192021222324
    252627282930 
    اليوميةاليومية
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث

     

     هل الاحاديث الثلاثة صحيحة وما المغز منهما

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    اميرة

    avatar


    عدد المساهمات : 8
    نقاط : 19
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 30/05/2011

    هل الاحاديث الثلاثة صحيحة وما المغز منهما Empty
    30052011
    مُساهمةهل الاحاديث الثلاثة صحيحة وما المغز منهما

    هل هد الحديث صحيح وما المغزي منه لاتبدءو اليهود والنصاري با لسلام فان لقينو احدهم في الطريق فا ضطروه الي اضيق هذ اولا 2من احب قوم فهو منهم ثانيا 3انا برئ من كل مسلم يقيم بين اضهر المش ركين
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

    هل الاحاديث الثلاثة صحيحة وما المغز منهما :: تعاليق

    avatar
    شكرا لكم
    مُساهمة الأربعاء يونيو 01, 2011 7:19 am من طرف ????? ??
     شكرا وبارك الله فيكم علي الاجابة والف شكر
    avatar
    الاجابه على السؤال الثالث
    مُساهمة الثلاثاء مايو 31, 2011 4:08 am من طرف Admin

    أولاً : جانب الرواية

    روي عن رسول ال الله (ص) أنه قال : "أنا بريء من كل مسلم يقيم بين أظهر المشركين" .. حديثٌ ضعيف :

    أخرجه أبو داود (2645) عن جرير بن عبد الله به، [b]قال أبو داود : رواه هشيم ومعتمر وخالد الواسطي وجماعة؛ فلم يذكروا جريراً.


    وأخرجه الترمذي (1604 – موصولاً كما عند أبي داود بنفس الإسناد والمتن) ومرسلاً (1605) وقال : هذا – أي المرسل- أصح .. ونقل عن الإمام البخاري قوله : الصحيح أنه مرسل.

    [ عندي تخريج مفصل للحديث؛ به يتأكد صواب ما ذكره أبو داود والترمذي والبخاري – رضوان الله عليهم جميعاً- .. ولكنه يحتاج إلى جهد غير قليل للم شعثه وتنسيقه وإعادة كتابته بإحكام .. ولا أفرُغ لذلك في المستقبل المنظور .. وكفى - ولو مؤقتاً- بأقوال الأئمة الثلاثة حجةً وبياناً ]


    ثانياً : جانب الدراية

    وملابسات الحديث – كما رواها أبو داود والترمذي- : "بعث رسول الله (ص) سرية إلى خثعم (وبَعْثُ السرايا إنما يكون موجهاً لغير المسلمين المحاربين لله ورسوله لا المسالمين لهم)، فاعتصم ناس منهم بالسجود، فأسرع فيهم القتل، فبلغ ذلك النبي (ص) فأمر لهم بنصف العقل (أي نصف الدية) وقال : أنا بريء .. الحديث"

    وإنما أُسقِطَت نصف الدية لأنهم أعانوا على انفسهم لإقامتهم بين المشركين المحاربين لله ورسوله .. فمعنى الحديث – وهو ضعيف لا يجوز الاحتجاج ولا الاشتغال به- : أن الرسول (ص) بريء من دم المسلم إذا قتله المسلمون خطأ؛ لأنه عرَّضَ نفسه لذلك بإقامته بين مشركين محاربين للإسلام

    ولذلك فالحديث لا يتناول المسلمين الذين يعيشون اليوم في كثير من البللاد غير الإسلامية المسالمة، إضافةً إلى تعدد الحاجة – في عصرنا هذا- إلى الإقامة هناك : للتعلم .. والتداوي .. والعمل .. والتجارة .. ونشر الدعوة .. وتعليم الأقليات الإسلامية وتثبيتها وتثقيفها وتوعيتها .. وللفرار من الاضطهاد الذي يواجهه عدد من المسلمين في بلادهم الإسلامية (!!) .. إلخ .. خاصةً بعد أن تقارب العالم وأصبح كأنه قرية واحدة.

    وعلى ذلك .. فالحديث – على ضعفه المُسقِط لجواز الاحتجاج به، والمُسقِط كذلك لجواز الاستنباط منه وللعمل بما يفيده- ورد في أمرين :

    الأول : وجوب الهجرة من أرض المشركين إلى النبي (ص) لنصرته، ولتعلم الإسلام، ولتقوية شوكة الجماعة المسلمة

    والثاني : الإقامة بين قوم محاربين للإسلام




    خاتمة

    وهذا نموذج - من نماذج هائلةٍ .. كثيرةٍ ومتكاثرة- يتضح به مدى تسرع مَن يلهج بما لم يتحقق مِن أمره .. ومن يردد ما لا يفقه .. ومن يفتي بما لا يعلم .. وهم كُثُر ؛ علماءً وطلبةً علم معاً؛ للأسف الشديد .. نسأل الله صلاح الأحوال .. ولولا ضيق الوقت الذي يحاصرني عن يمين وشمال .. ==وتشرفنا بعضويتك اختى الفاضله جذاكى الله خيرا
    [/b]
    avatar
    الجابه على السؤال الثانى
    مُساهمة الثلاثاء مايو 31, 2011 4:02 am من طرف Admin
    الجابه على السؤال الثانى--عن ابى امامه الباهلى -رضى الله عنه-قال قال رسول الله صلى الله عليع وسلم-(من تشبه بقوم فهوا منهم ومن احب قوما حشرمعهم-- هذاالحديث ضعيف جداولكن قال به بعض العلماء فان كان الحديث ضعيف فان التشبه بهم محرم لان الله وبخ ذالك-يقول بن كثير رحمه الله هذاالحديث يدل على النهى الشديدمن التشبه بهم -ويقول شيخ الاسلام-هذاالحديث اقل احواله يقتضى التحريم بالتشبه بهم -فعلى اح حال ان كان الحديث ضعيف فانه يعمل به فى فضائل الاعمال فكيف نتشبه ونقلدالكافرين ونترك سنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم-قال تعالى =فاستمتعتم بخلاقكم كما اسمتع الذين من قبلكم بخلاقهم وخضتم كلذى خاضوا=وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم =والله اعلم==
    avatar
    رداعلى الاخت اميره بصحة الاحاديث الثلاثه
    مُساهمة الثلاثاء مايو 31, 2011 3:24 am من طرف Admin
    الإجابــة
    [right][right][right][right]أما أن يُبدأوا بالسلام مثل صباح الخير، ومرحبا، ونحو ذلك، فالأظهر جوازه، لأن الأحاديث إنما وردت بالنهي عن بدئهم بالسلام دون غيره، وفي السلام من إعزازهم وإكرامهم ما ليس في غيره، وقد عدد ابن القيم ما في السلام من المعاني العظيمة ككونه اسما لله تعالى، وشعارا للمسلمين فيما بينهم، ودعاء بالسلامة... إلخ ثم قال: فحقيق بتحية هذه شأنها أن تصان عن بذلها لغير أهل الإسلام، وألا يُحيَّا بها أعداء القدوس السلام.
    والأولى ترك بدئهم بالتحية مطلقا، إلا إذا كان في بدئهم بذلك مصلحة شرعية، كتأليفهم لقبول الإسلام، أو دفع شرهم ونحو ذلك من المصالح الشرعية، لأن ذلك أدعى لقطع الأسباب المؤدية إلى مودتهم وموالاتهم.
    وحديث: لا تبدأوا اليهود والنصارى بالسلام، وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه. حديث صحيح رواه أحمد ومسلم وغيرهما
    ومعناه: النهي عن ابتداء اليهود والنصارى بالسلام، وحكم بقية الكفار حكم اليهود والنصارى في هذا الأمر لعدم الدليل على الفرق، وأما قوله صلى الله عليه وسلم وإذا لقيتم أحدهم في طريق فاضطروه إلى أضيقه فمعناه: لا تفتحوا لهم عن الطريق الضيق إكراما لهم واحتراما، وليس المعنى إذا لقيتموهم في طريق واسع فألجئوهم إلى حفرة حتى يضيق عليهم.
    والله أعلم




    [/right][/right][/right]
    [/right]
     

    هل الاحاديث الثلاثة صحيحة وما المغز منهما

    الرجوع الى أعلى الصفحة 

    صفحة 1 من اصل 1

     مواضيع مماثلة

    -
    » الاحاديث الوارده فى ايام الحج

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الدعوه الى الله :: االاحاديث النبويه :: احلى كلام :: مواقف تستحق التعليق-
    انتقل الى: