الدعوه الى الله
السلام عليكم يسعدنا ان تسجل معنا ليكون لك الاجر فى الدعوه الى الله -اخيكم -منصورحسن
الدعوه الى الله
السلام عليكم يسعدنا ان تسجل معنا ليكون لك الاجر فى الدعوه الى الله -اخيكم -منصورحسن
الدعوه الى الله
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الدعوه الى الله

وقل ربى ذدنى علما
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قال ابوذرالغفارى -رضى الله عنه-يارسول الله-صلى الله عليه وسلم-الاتستعملنى-اى الاتعطنى منصبا-فقال له صلى الله عليه وسلم-انك ضعيف وانهاامانه وانهايوم القيامة ندامه الامن اخذهابحقهاوادى الذى عليه-رواه مسلم-وقال سيدناعمر-رضى الله عنه-والذى نفسى بيده ماقبلت الخلافه الاكمايقبل المضطراكل الميته-ولن تجدللحكم اهلا الااهل الكتاب والسنه-فهم البقيه الصالحه التى تعمرالارض ببقائهم -فعليكم بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم -الفقيرالى الله منصورحسن امين
خطب ومواعظ ودروس ايمانيه = =
ونقول للمسىء للحبيب محمد-صلى الله عليه وسلم-يامن اسأت برسم فى مشفنا=شلت مدى الدهروالتاريخ كفاك=كيف اجترأت على خيرالورى سفها=قدبأت بالخذى ظلاما وافاك=ان الرسول لنوريستضاءبه=ولاكن عميت عن النورعيناكا=قال تعالى =وانك لعلى خلق عظيم=صلى الله عليه وسلم
مواضيع مماثلة
    بحـث
     
     

    نتائج البحث
     
    Rechercher بحث متقدم
    المواضيع الأخيرة
    » تجليات الله في رمضان
    الفقه -سؤال وجواب Icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 8:49 am من طرف Admin

    » ثمرة الصيام
    الفقه -سؤال وجواب Icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 8:48 am من طرف Admin

    » قيمه العمل في الاسلام ‫‬
    الفقه -سؤال وجواب Icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 8:46 am من طرف Admin

    » تحويل القبله وعظمه الامه
    الفقه -سؤال وجواب Icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 8:45 am من طرف Admin

    » رؤية النبيى (صلى الله عليه وسلم)
    الفقه -سؤال وجواب Icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 8:44 am من طرف Admin

    » رؤية النبيى (صلى الله عليه وسلم)
    الفقه -سؤال وجواب Icon_minitimeالأربعاء يونيو 12, 2019 8:41 am من طرف Admin

    » نهاية شارب الخمر
    الفقه -سؤال وجواب Icon_minitimeالجمعة أبريل 19, 2019 1:57 pm من طرف Admin

    » وبالوالدين احسانا
    الفقه -سؤال وجواب Icon_minitimeالخميس مارس 21, 2019 11:02 am من طرف Admin

    » كيف ننهض بالامه
    الفقه -سؤال وجواب Icon_minitimeالخميس مارس 21, 2019 11:00 am من طرف Admin

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث
    منتدى
    التبادل الاعلاني
    أبريل 2024
    الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    1234567
    891011121314
    15161718192021
    22232425262728
    2930     
    اليوميةاليومية
    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     بحـث

     

     الفقه -سؤال وجواب

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    Admin
    Admin



    عدد المساهمات : 423
    نقاط : 1469
    السٌّمعَة : 2
    تاريخ التسجيل : 15/02/2011
    العمر : 57

    الفقه -سؤال وجواب Empty
    مُساهمةموضوع: الفقه -سؤال وجواب   الفقه -سؤال وجواب Icon_minitimeالجمعة يونيو 10, 2011 8:32 am

    Basketball ج :إذا قَبَّلَ الرجل امرأته وهو صائم فإن ذلك لا يؤثر على صومه ، ما دام لم
    ينزل ، لم روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم
    كان يقبل ويباشر وهو صائم ، وكان أملككم لإربه وقولها رضي الله عنها :
    وكان أملككم لإربه ، فيه إشارة إلى إباحة القبلة والمباشرة خاصة لمن كان مالكاً
    لنفسه ، أما من لا يأمن الإنزال أو الوقوع في الجماع فذلك حرام عليه .

    * قبَّل فأنزل
    س : رجل قبل امرأته وهو صائم فنز منه مني فما حكمه ؟
    ج : إذا قبل الرجل ، أو ضم ، أو كرر النظر ، أو استمنى فأمنى فسد صومه ،
    وعليه أن يتوب إلى الله عز وجل ، ويتم صوم اليوم الذي أفسده ، ويقضي يوماً مكانه.

    * قبَّل فأمذى
    س : رجل قبل امرأته وهو صائم فنزل منه مذي فما حكمه ؟
    ج : المذي : سائل لزج شفاف ، يخرج من الرجل عند اشتداد الشهوة ،
    وهو غير المني ، فالمني سائل أبيض مخثر ، له رائحة كرائحة الطلح ، وخروج
    المني بشهوة مفسد للصوم ، أما المذي فمختلف فيه ، فعند الإمامين :
    أحمد ومالك رحمهما الله يفسد صومه ، وعليه القضاء وعند الإمامين الشافعي
    وأبي حنيفة لا يفسد صومه ، إلا أنه قد أساء . والأحوط أن يقضي من خرج منه مذي ،
    خروجاً من الخلاف القوي ، ولأن الصوم ترك للشهوات ، ومن خرج منه مذي
    لم يترك الشهوات ، حيث أنه لا يخرج إلا عند اشتداد الشهوة .

    * الاستمناء
    س : ما حكم الاستمناء في نهار رمضان ؟
    ج : من استمنى - باستعمال العادة السرية أو غيره - ونزل منه مني فسد صومه ،
    وعليه أن يتوب إلى الله عز وجل ، ويمضي في صوم اليوم الذي أفسده ويقضي
    يوماً مكانه .

    * الجماع
    س : رجل جامع زوجته في نهار رمضان ،
    فماذا عليه وعليها ؟
    ج : من جامع وهو صائم في نهار رمضان فأنزل أو لم ينزل فقد ارتكب إثماً
    عظيما ، وهتك حرمة شهر كريم ، لذلك فإن فعله ÷ذا تترتب عليه أمور أربعة :

    1- التوبة الصادقة إلى الله تعالى : والعزم على عدم العودة إلى فعل هذا المنكر القبيح ،
    الذي عبر عنه ذلك الرجل الذي فعله ، وجاء إلى رسول الله لله تائبا بقوله :
    (( هلكت يا رسول الله )) فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( وما أهلكك )) قال : وقعت على أهلي في نهار رمضان .
    فأقره النبي صلى الله عليه وسلم على قوله هلكت .
    والهلاك يعبر به عن الوقوع في العصيان .
    لذلك أمره رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا : (( استغفر الله ))

    2- يتم صوم يومه الذي جامع فيه : وإن كان بجماعه قد أفسد صومه .

    3- يقضي يوماً بدل هذا اليوم : لقوله صلى الله عليه وسلم للرجل الذي فعل ذلك :
    (( وصم يوماً مكانه ))
    ولأنه أفسد صوم يوم من رمضان فلزمه قضاؤه ، كما لو أفسده بأكل أو شرب .
    أو أفسد صومه الواجب بالجماع فلزمه قضاؤه كغير رمضان .

    4- عليه الكفارة : وهي كما جاء في حديث أبي هريرة رضي الله عنه :
    بينما نحن جلوس عند النبي صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل فقال يا رسول الله ،
    وهلكت ، قال : (( مالك )) قال : وقعت على امرأتي وأنا صائم .
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( هل تجد رقبة تعتقها ؟ )) قال : لا . قال :
    (( فهل تجد إطعام ستين مسكيناً ؟ )) قال : لا .
    قال : فمكث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فبينما نحن على ذلك ،
    أتي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعَرقَ فيها تمر - والعق المكتل - قال :
    (( أين السائل ؟ )) فقال : أنا . قال : (( خذ هذا فتصدق به ))
    فقال الرجل على أفقر مني يا رسول الله ؟ فوالله مابين لا بتيها - يريد الحرتين –
    أهل بيت أفقر من أهل بيتي . فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت
    أنيابه ثم قال : (( أطعمه أهلك )) .
    فالكفارة هنا على ثلاث مراتب ( المرتبة الأولى ) عتق رقبة مؤمنة ، فإن لم يجد
    لفقره ، أو لعدم وجود الرقبة انتقل إلى :
    ( المرتبة الثانية ) وهي صوم شهرين متتابعين ، لا يفطر فيهما ، فإن أفطر فيهم
    يوماً أو أكثر بدون عذر شرعي وجب عليه أن يستأنف الصوم
    ( أي يبتدئ الصوم من أوله ) لأن رسول الله قال : ( شهرين متتابعين )
    وإن أفطر فيهما يوماً أو أكثر لعذر شرعي كمرض ، أو سفر لم يقصد به التحايل
    فإنه يبني يصوم ما بقي عليه بعد شفائه وهو شهر ، حتى يكمل الشهرين .

    فإذا كان من عليه الكفارة عاجزاً عن الصوم لمرض لا يرجى برؤه ، أو لأنه
    شيخ هرم يشق عليه الصوم bounce انتقل إلى ( المرتبة الثالثة ) وهي : إطعام ستين
    مسكيناً ، وذلك لأن الشهرين ستون يوماً ، ومن عجز عن الصوم لمرض لا
    يرجى برؤه أو لكبر سن أطعم عن كل يوم يفطره مسكيناً ، وكذلك هنا يطعم
    العجز عن صوم الكفارة مسكيناً بدل كل يوم فإن عجز عن الإطعام سقطت
    عنه الكفارة ، وهذا من لطف الله بعبادة أن أسقط عنهم ما يعجزون عن أدائه ،
    فله الحمد والمنة سبحانه .

    أما المرأة فعليها - إن كان الجماع برضاها - مثل ما على الرجل وإن كانت
    مكرهة فلا شيء عليها ، غير أنها تقضي ذلك اليوم الذي جامعها زوجها فيه .

    * جامع أكثر من مرة
    س : رجل جامع زوجته أكثر من مرة في نهار رمضان ، فهل عليه كفارة واحدة أم أكثر ؟
    ج : إن جامع الرجل في يوم واحد أكثر من مرة قبل أن يكفر فعليه كفارة واحدة ،
    إلا أنه آثم في كل مرة . أما إن كان الجماع في أيام مختلفة فعليه أن يكفر كفارة
    عن كل يوم جامع فيه فيكون مجموع الكفارات عدد الأيام التي جامع فيها ،
    فلو جامع ثلاث مرات في رمضان يكون عليه ثلاث كفارات ، لأن كل يوم عبادة
    منفرده ، فإذا وجبت الكفارة ، بإفساده لم تتداخل ، كرمضانين وحجتين .

    * الاحتلام
    س : رجل نام فاحتلم في نهار رمضان ، فهل يفسد صومه ؟
    ج : من احتلم في نهار رمضان لم يفسد صومه لأنه فعل حصل بدون علمه واختياره ،
    قال تعالى : ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا )
    وقال صلى الله عليه وسلم : (( رفع القلم عن ثلاث : عن النائم حتى يستيقظ ،
    وعن الصبي حتى يحتلم ، وعن المجنون حتى يعقل )) .

    * أصبح جنباً
    س : رجل جامع أهله بالليل ، ونام قبل أن يغتسل ، ولم ينتبه من نومه إلا بعد طلوع الفجر الثاني ، فكيف يفعل ؟
    ج : من أصبح جنباً من جماع وقع بالليل فصومه إن صام صحيح ، وكل ما عليه :
    أن يغتسل ويصلي الفجر . قالت أم المؤمنين عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما :
    كان النبي صلى الله عليه وسلم يصبح جنباً من جماع غير احتلام ، ثم يصوم رمضان .

    * متى يجوز للمسافر الفطر
    س : هل يجوز للصائم أن يفطر إذا كان مسافر بالسيارة أو الطائرة ، أم لابد
    من كون السفر على الأقدام أو الدواب حتى يفطر ، وهل يشترط أن تكون هناك
    مشقة في السفر ، وهل يقضي ، وما هو الأفضل في حقه ؟
    ج : يجوز للمسافر سفر تقصير فيه الصلاة أن يفطر سواء كان مسافراً على
    الأقدام ، أو على الدواب ، أو السيارات ، أو الطيارات ، أو السفن ، فمتى
    وجد السفر جاز الفطر ، سواء وجد مشقة أم لم يجد ،لأن الله تعالى علق
    الفطر على مطلق السفر ، فقال سبحانه : ( ومن كان مريضا ً أو على سفر فعدة من أيام أُخر )
    فإذا زال سفره وانقضى رمضان قضى ما عليه من صيام ، وليس عليه إطعام .
    أما الأفضلية فهي مختلفة من شخص لأخر . ومن سفر إلى سفر ، ومن وقت إلى
    وقت . فقد يكون الصوم أفضل ، وقد يستوي الحالان ، وقد يكون الفطر أفضل ،
    وقد يجب الفطر ، وهذه الحالات ، هي :
    - الحالة الأولى : الصوم في السفر أفضل :
    وذلك في حق من لا يجد مشقة في سفره كمن يسافر عبر وسائل المواصلات
    الحديثة المريحة . والصوم أفضل لأمور ، منها :
    1- لأنه أسرع في إبراء الذمة وعدم تحمل دين الصوم .

    2- والصوم أفضل لأن فيه اقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم .
    فقد كان صلى الله عليه وسلم لا يفطر في السفر إلا لحاجة شديدة ،
    فعن أبي الدرداء رضي الله عنه ، قال : خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم
    في بعض أسفاره ، في يوم حار ، حتى يضع الرجل يده على رأسه من شدة الحر ،
    وما فينا صائم إلا ما كان من النبي صلى الله عليه وسلم وعبد الله بن رواحة .
    ورسول الله صلى الله عليه وسلم لا يفعل إلا الأفضل .

    3- والصوم أفضل ، لأن كثيراً من الناس يجدون في الصوم في رمضان مع الناس
    سهولة ، قد لا يجدونها في أيام الفطر ، حيث يكون الناس مفطرون وهم صائمون ،
    والمسلم مطلوب منه أن يأخذ بالأسهل ، وما ليس عليه فيه حرج ، ما لم يكن إثماً .
    وهذا أمر ملاحظ من كثير من الناس ، حيث يدركه رمضان آخر فيقع في إثم التأخير .

    - الحالة الثانية : يستوي فيها الصوم والفطر :
    وذلك في حق من يجد بعض المشقة ، لكنه قوي جلدٌ لا تؤثر فيه ، ولا تمنعه من
    فعل النوافل ، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها : أن حمزة الأسلمي
    رضي الله عنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : أأصوم في السفر ؟
    وكان كثير الصيام ، فقال : (( إن شئت فصم ، وإن شئت فافطر ))
    وعن أنس رضي الله عنه ، قال : كنا نسافر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فلم يعب الصائم على المفطر ، ولا المفطر على الصائم وقال أبو سعيد الخدري
    رضي الله عنه مثله ، وزاده : يرون أن من وجد قوة فصام فإن ذلك حسن ،
    ويرون أن من وجد ضعفاً فأفطر فإن ذلك حسن . وكذلك قال جابر وابن عباس وعائشة رضي الله عنهم .

    - الحالة الثالثة : يكون الفطر فيها أفضل :
    في حق من وجد مشقة تتعبه ، أو تمنعه من فعل بعض الطاعات فعن
    أنس رضي الله عنه ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر ،
    فصام بعض وأفطر بعض ، فتحرم المفطرون وعملوا ، وضعف الصائمون عن
    بعض العمل ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ذهب المفطرون اليوم بالأجر )) .

    - الحالة الرابعة : يكون الفطر فيها واجباً :
    في حق من وجد مشقة تؤذيه ، أو تمنعه من فعل شيء من المفروضات ،
    أو أغمي عليه بسببه ، فعن جابر رضي الله عنه ، قال : كان رسول الله صلى الله
    عليه وسلم في سفر فرأى زحاماً ، ورجلاً قد ظُلل عليه ، فقال : (( ما هذا ؟ ))
    فقالوا : صائم . فقال : (( ليس من البر الصوم في السفر ))
    وعنه رضي الله عنه - في حق من شق عليهم الصوم ، وأمرهم رسول الله صلى
    الله عليه وسلم أن يفطروا فلم يفطروا - قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
    (( أولئك العصاة ، أولئك العصاة )) . Embarassed
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://mansor.forumegypt.net
     
    الفقه -سؤال وجواب
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » سؤال لا يجيبة الا الانبياء

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    الدعوه الى الله :: الدعوه الى الله تعالى :: اسلاميات :: صيام رمضان ومايتعلق به من احكام-
    انتقل الى: