الدعوه الى الله
السلام عليكم يسعدنا ان تسجل معنا ليكون لك الاجر فى الدعوه الى الله -اخيكم -منصورحسن

الدعوه الى الله

وقل ربى ذدنى علما
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
قال ابوذرالغفارى -رضى الله عنه-يارسول الله-صلى الله عليه وسلم-الاتستعملنى-اى الاتعطنى منصبا-فقال له صلى الله عليه وسلم-انك ضعيف وانهاامانه وانهايوم القيامة ندامه الامن اخذهابحقهاوادى الذى عليه-رواه مسلم-وقال سيدناعمر-رضى الله عنه-والذى نفسى بيده ماقبلت الخلافه الاكمايقبل المضطراكل الميته-ولن تجدللحكم اهلا الااهل الكتاب والسنه-فهم البقيه الصالحه التى تعمرالارض ببقائهم -فعليكم بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم -الفقيرالى الله منصورحسن امين
خطب ومواعظ ودروس ايمانيه = =
ونقول للمسىء للحبيب محمد-صلى الله عليه وسلم-يامن اسأت برسم فى مشفنا=شلت مدى الدهروالتاريخ كفاك=كيف اجترأت على خيرالورى سفها=قدبأت بالخذى ظلاما وافاك=ان الرسول لنوريستضاءبه=ولاكن عميت عن النورعيناكا=قال تعالى =وانك لعلى خلق عظيم=صلى الله عليه وسلم
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بر الوالدين
الإثنين أكتوبر 08, 2018 2:53 am من طرف Admin

» خطبه الوداع
الإثنين أكتوبر 08, 2018 2:33 am من طرف Admin

»  0:00 / 20:24 فضل العشره الاولي من ذو الحجه
الإثنين أكتوبر 08, 2018 2:33 am من طرف Admin

» الدعاء واثره على العبد
الإثنين أكتوبر 08, 2018 2:30 am من طرف Admin

» استقبال شهر رمضان
الإثنين أكتوبر 08, 2018 2:29 am من طرف Admin

» كلوا واشربوا ولاتسرفوا
الإثنين أكتوبر 08, 2018 2:28 am من طرف Admin

» من فضائل شهر شعبان
الإثنين أبريل 23, 2018 2:49 am من طرف Admin

» من اعظم النعم نعمة الماء
الأحد أبريل 15, 2018 2:21 am من طرف Admin

» الايجابيه فى الاسلام
الأحد أبريل 15, 2018 2:19 am من طرف Admin

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
أكتوبر 2018
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
293031    
اليوميةاليومية
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

شاطر | 
 

 الرد على من يطعن فى الامام البخاري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 400
نقاط : 1398
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 15/02/2011
العمر : 52

مُساهمةموضوع: الرد على من يطعن فى الامام البخاري   السبت أكتوبر 14, 2017 4:58 am

[size=32]ارجو نشر هذا الموضوع فيما حولنا


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(( من دعا الى هدى. كان له من الاجر مثل اجور من تبعه لا ينقص ذلك من اجورهم شى.ومن دعا الى ضلاله.كان عليه من الاثم مثل اثام من تبعه لا ينقص من اثامهم شى))
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم
[/size]

أحاديث البخاري ومسلم من حيث الصحة هل قطعية الثبوت والدلالة أم ظنية الثبوت والدلالة؟
[ltr]الإجابــة[/ltr]
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فأحاديث البخاري ومسلم مما تلقتها الأمة بالقبول واتفقت على صحتها في الجملة. ومنها ما هو قطعي الثبوت وهي الأحاديث المتواترة، ومنها ما هو ظني الثبوت وهي أحاديث الآحاد وتشمل سائر الأحاديث غير المتواترة.  وهذا التفصيل نقله النووي عن أكثر العلماء. وذهب آخرون إلى أنها قطعية الثبوت، ومن هؤلاء الإمام أبو عمرو بن الصلاح.
قال النووي في التقريب:
وذكر الشيخ -يعني: ابن الصلاح- أن ما روياه أو أحدهما فهو مقطوع بصحته، والعلم القطعي حاصل فيه، وخالفه المحققون والأكثرون، فقالوا: يفيد الظن ما لم يتواتر.
وفي النكت على مقدمة ابن الصلاح: وأيضا فينقض بفعل العلماء في سالف الأعصار من تعرضهم لأحاديث الصحيحين، وترجيح بعضها على بعض باعتبار من سلم من الكلام على من لم يسلم منه وغير ذلك من وجوه الترجيحات، فلو كان الجميع مقطوعا به لانسد باب الترجيح.
قال السيوطي في تدريب الراوي:
 وقال شيخ الإسلام-يعني ابن حجر-: ما ذكره النووي في شرح مسلم من جهة الأكثرين أما المحققون فلا، فقد وافق ابن الصلاح أيضا محققون.
وقال في شرح النخبة: الخبر المحتف بالقرائن يفيد العلم خلافا لمن أبى ذلك.
وقال ابن كثير:
 وأنا مع ابن الصلاح فيما عول عليه وأرشد إليه. قلت-أي السيوطي- وهو الذي أختاره ولا أعتقد سواه.
واستثنى ابن الصلاح من المقطوع بصحته فيهما ما تكلم فيه من أحاديثهما فقال:
 سوى أحرف يسيرة تكلم عليها بعض أهل النقد من الحفاظ كالدارقطني وغيره.اهـ بتصرف.
وقال ابن حجر في النكت:
 واعلم أن هذا الذي قاله ابن الصلاح هو قول جماهير الأصوليين من أصحابنا وغيرهم، قد جزم به الأستاذ أبو إسحاق الإسفرايني فقال في كتابه أصول الفقه: الأخبار التي في الصحيحين مقطوع بصحة أصولها ومتونها ولا يحصل الخلاف فيها بحال، وإن حصل في ذلك اختلاف في طرقها أو رواتها فمن خالف حكمه خبرا منها وليس له تأويل سائغ للخبر نقضنا حكمه لأن هذه الأخبار تلقتها الأمة بالقبول. انتهى.
كل هذا من حيث الثبوت. أما من حيث الدلالة فتنقسم أحاديثهما أيضا إلى ما هو قطعي الدلالة وما هو ظني الدلالة، شأنها في ذلك شأن غيرها من نصوص الكتاب والسنة.
وننبه السائل إلى أنه لا تلازم بين قطعية أو ظنية الثبوت وبين قطعية أو ظنية الدلالة؛ فالأول من مباحث الإسناد، والثاني من مباحث المتن.
وأيضا فلا يشترط  للاحتجاج والعمل أن يكون النص قطعي الثبوت والدلالة؛ لأننا متعبدون بغلبة الظن.
وبعض المبتدعة يرد نصوص السنة بحجة أنها آحاد لا يلزمه اتباعها، أو ظنية الدلالة فلا يلزمه قبولها، وهو بذلك يحرم نفسه نور الوحي، وهدي الله؛ فإن القرآن وإن كان قطعي الثبوت، فأكثره ظني الدلالة، والسنة أكثرها ظني الدلالة ظني الثبوت، فمن اشترط للاحتجاج بالأدلة أن تكون قطعية الثبوت والدلالة، فقد رد معظم الشريعة، وناقض إجماع الأمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mansor.forumegypt.net
 
الرد على من يطعن فى الامام البخاري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدعوه الى الله :: الدعوه الى الله تعالى :: اسلاميات :: انت تسأل ونحن نجيب-ضع سؤالك هنا :: قطفات اسلاميه بتفسيرأهل الكشف-
انتقل الى: